Mawahib International Academy

التفوق في النجاح مطلب يسعى إليه كل إنسان، ويتمنى الوصول إليه ، ومن الأمور المسلم بها أن الإنسان يولد وتولد معه قدرات ومواهب يستطيع من خلال توظيفها الرقي بنفسه في سلم النجاح ، ومع هذا فإن الكثيرين قد أخفقوا في تحقيق النجاح المطلوب نظرا لافتقاد عوامله الموصلة إليه من جهة، ومن جهة أخرى عيشهم على الأمل والأحلام دون التفكير في السعي والعمل لتحقيق ذلك. وثمة نصائح سريعة تقودنا إلى النجاح

 
الحماس الذاتي هو نقطة البداية

غالباً ما يكرر أكثر الطلاب , ويتردد على ألسنتهم : أننا نفقد الحماس للدراسة .وغالباً ما يقول قائلهم :"ليس هناك ما يحمّسني , أو يدفعني أو يشجعني علي الدراسة" ويكاد يكون هذا هو العذر الوحيد عن كل مشكله تتعلق بالدراسة. 
وسنبين في هذا الفصل أهم الأسباب تؤدي إلي الحماس 
وإذا فهمت هذا المبادئ تماماً وأكملت قراءته إلى آخره ستكون قد وضعت قدميك على الطريق الصحيحة لتخطو أكبر الخطوات في طريق التقدم والنجاح الدراسي والحياتي بشكل عام

تحقيق الحماس الذاتي بعشر خطوات 

* حدد الهدف

* تنميه الرغبة والتفكير المتروي

* أعمل على تطوير مزايا إيجابية لشخصك 

* اختر أصدقائك بعناية فائقة 

* ثق بقدراتك الذاتية 

* عزز موقفك دائما

* احصل على مهارات متخصصة

* استخدم أدوات التحميس العقلية الذاتية الخاصة 

* حاول حل المشكلات الشخصية

* حاول تنميه الصبر في نفسك  

نصائح لتحقيق التفوق الدراسي

الفطور الصباحي:

بالمواظبة على تناول وجبة الإفطار كل صباح، يرتفع مستوى الأطفال في اختبار القدرات اللغوية وكذلك اختبار الذكاء أكثر من غيرهم.

حيث تعد وجبة فطور الصباح الأكثر أهمية من بين وجبات الطعام اليومية، وخاصة بالنسبة للأطفال والطلاب والعاملين لما لها من فوائد للصحة الجسدية والعقلية.

وبينت دراسة ألمانية حديثة أن الأطفال، الذين يواظبون على تناول وجبة الإفطار في كل صباح، يرتفع مستواهم في اختبار القدرات اللغوية وكذلك اختبار الذكاء أكثر من غيرهم من الأطفال الذين لا يواظبوان عليه.


ممارسة الرياضة:

أظهرت دراسة حديثة أن أحد المفاتيح للوصول إلى نتائج أفضل في الصفوف الدراسية قد يكمُن في صالة التمارين الرياضية أو ساحة اللعب.  وأنَّ طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية، الذين لا يحصلون على كفايتهم من التمارين, هم أكثر ميلاً للفشل في امتحانات الرياضيات والقراءة.


النوم العميق:

يقوم المخ أثناء النوم بتخزين ما قد تعلمناه خلال ساعات النهار وهي عملية تتم بفاعلية عند الأطفال أكثر من الكبار.

لذلك فإن النوم العميق يدعم عملية التخزين طويل الأمد للمواد التي يتعلمها الطفل، ويجعل اكتسابه للمعرفة أكثر سهولة مستقبلاً.

طرق ووسائل للآباء والأمهات لتدعيم سير أبنائهم نحو التفوق الدراسي

1.     شجع ابنك على القراءة والاطلاع وزيارة المكتبة المدرسية أو المكاتب العامة للاستفادة منها وحاول إهداء الكتب إليه مع وضع الحوافز لذلك .

2.     كن عونا لابنك ومشرفاً عليه عند أداء واجباته المنزلية ولا تحاول الحل بنفسك له لان هذا يعلمه الاتكالية ولن يستفيد من دروسه .

3.     على الأب مراجعة المدرسة أو المعلم عندما يكون ابنه منزعج من أمر ما مراعيا في ذلك الحديث بصوت معبر لا يحمل صفة الغضب أو العداء.

4.     اخبر المدرسة بما يدور في المنزل عندما تعترض ابنك أي ظروف قد تؤثر على مستواه الدراسي

5.     حاول البحث مع المدرسة في أسباب تدني مستوى ابنك عند ملاحظة التغير المفاجئ في مستواه الدراسي أو السلوكي.

6.     زود ابنك بالوقت والمكان الهادئ لاستذكار دروسه

7.     حاول قدر الإمكان زرع الثقة في نفس ابنك .

8.     التعرف بشكل مباشر أو غير مباشر عن أصدقاء ابنك في المدرسة وغير المدرسة وحثه على مقارنة الجليس الصالح

9.    لا تهمل ابنك وقم بزيارته في المدرسة بين حين وآخر . فهو محتاج إليك والى متابعتك

 
 
 
 

 

 All rights reserved to Iraq Net Group - 2004